من هو ابن سينا؟ و كيف شرح وجود الله؟


نسمع هذا الاسم دائما، كأسماء الشوارع أو أسماء الحدائق في المغرب بدون ملاحظة من هو ابن سينا. ولد ابن سينا في عام 980 م وكان أصله فارسي، كان عالم لرياضيات وطبيب و فيلسوف. بالاضافة إلى ذلك، كان شخصا مهما جدا في التاريخ الإسلامي بسبب فلسفته، خصوصا جدله في وجود الله لأنه أثرعلى فهم المسلمين وكيفية تكلمهم عن الله.


حسب ابن سينا هناك 3 أنواع من الوجود الأساسي، إذا اتفقنا على "وجود الوجود" بشكل عام، ثم يمكننا أن نتفق على أنواع مختلفة من الوجود، ونوع الوجود يعتمد على الصفات الموجودة فيه. فإن هناك 3 أنواع من الوجود بشكل عام حسب ابن سينا وهي: 1- الوجود الممكن و 2- الوجود المستحيل و 3- الوجود الضروري.


الوجود الممكن:

إن الوجود الممكن هو أي وجود يعتمد على وجود الآخر أو الوجود الذي فيه سبب وتأثير. مثلا وجودنا يعتمد على وجود والدينا و، وجود والدينا يعتمد على وجود والديهم، وهذا يستمر بشكل مستمر، يمكن للوجود الممكن أن يكون موجودا أو غير موجود ولكن هناك إمكانية لوجوده بشكل عام.



الوجود المستحيل:

إن الوجود المستحيل غير ممكن أبدا، لأنه يتكون من التناقضات منطقية كاملة. مثلا لا يمكن إيجاد مربع ودائرة في نفس الوقت أو الشئ الذي يتكون من صفة وعكس الصفة في نفس الوقت، كأن نجد كائن فيه حركة وعدم الحركة. هذه الأمثلة مستحيلة لأنها بحكم تعريفها تتناقض مع بعضها البعض.


الوجود الضروري:

و أخيرا، هناك الوجود الضروري بالنسبة لابن سينا. الوجود الضروري هو ما يسمونه المسلمون باسم الله. ولا يمكن أن يتكون الوجود الضروري من أي سبب أو تأثير بسبب، إذا كان هناك سبب أو تأثير في الوجود الضروري، ثم سيكون الوجود الممكن، ليس الوجود الضروري، ولا يمكن أن يتكون الوجود الضروري من البداية أو النهاية لأن أي شيء يتكون من البداية أو النهاية هو الوجود الممكن. و بالنسبة لابن سينا التراجع الأزلي ليس ممكنا بدون الوجود الضروري.


في منطقه هو من اللازم للوجود المبدي ان يخلق السبب و التأثيرلانهم باسمرار بدون السبب الرئيسي غير منطقي. في كلمات اخرى, السلسلة السببية بدون السبب الأول ليس ممكنا. وهذه الفكرة من ابن سينا اثرت على المفكرين الاسلامين و حتي اليوم كثير من المفكرين ما زالوا يطورون هذه الفكرة حول وجود الله.


لمياء خاندكر من جامعة هارفارد

22 Ave. Omar Ibn Alkhattab,

Agdal Rabat, Morocco 

Phone : +212 537-68 38 66

  • Facebook - White Circle
  • YouTube - White Circle
  • LinkedIn - White Circle